حزام الأمان
أدى تزايد أعداد المركبات الآلية على النطاق العالمي إلى ازدياد التصادمات وإصابات الركاب, بسبب أن الراكب يواجه لحظة الحادث سلسلة من الإصطدامات الرهيبة المتتابعة في وقت قصير جداً لا يقوى الجسم البشري على تحملها, فتسبب له الإصابات المختلفة أو الموت, لذلك كانت الحاجة ماسة لإيجاد وسيلة فعالة لتثبيت الراكب في مقعده لوقايته من سلسلة الإصطدامات التي يتعرض لها وللتخفيف عنه من وطأة الحادث بشكل عام, وعليه تم التوصل إلى أهم إبتكار في السلامة المرورية وهو حزام الأمان كوسيلة فعالة لرفع إحتمالات النجاة عند وقوع الحوادث, ويعتبر حزام الأمان من أحد الإجراءات الأكثر فعالية لحماية الركاب وخط الدفاع الأول من التعرض للإصابة خلال التصادم, وقد برهنت أحزمة الأمان بالمركبات عن فعالياتها في إنقاذ الأرواح وتخفيض حدة الإصابات إلى 65% إذا ما تم إستعماله بشكل صحيح.
وتحتل أحزمة الأمان ومقاعد حماية الأطفال المرتبة الثانية في إجراءات السلامة, إذ رغم فاعليتها وتوفيرها حماية أساسية من التعرض للإصابات, والتخفيف من عواقب التصادم نتيجة حوادث المرور, فهي غير قادرة على تخفيض مخاطر التصادم أو منع وقوعها, وبالتالي ينبغي إتباع إجراءات سلامة أساسية أخرى لا سيما تلك الموجهة لحماية مستخدمي الطريق.
ن ص المادة (7) من اتفاقية فيينا لعام 1969م
يعتبر وضع أحزمة الأمان إلزامياً للسائقين وركاب المركبات الآلية الذين يشغلون مقاعد مجهزة بمثل هذه الأحزمة, ما عدا الاستثناءات التي تقرها القوانين المحلية.
أدى تزايد أعداد المركبات الآلية على النطاق العالمي إلى ازدياد التصادمات وإصابات الركاب, بسبب أن الراكب يواجه لحظة الحادث سلسلة من الإصطدامات الرهيبة المتتابعة في وقت قصير جداً لا يقوى الجسم البشري على تحملها, فتسبب له الإصابات المختلفة أو الموت, لذلك كانت الحاجة ماسة لإيجاد وسيلة فعالة لتثبيت الراكب في مقعده لوقايته من سلسلة الإصطدامات التي يتعرض لها وللتخفيف عنه من وطأة الحادث بشكل عام, وعليه تم التوصل إلى أهم إبتكار في السلامة المرورية وهو حزام الأمان كوسيلة فعالة لرفع إحتمالات النجاة عند وقوع الحوادث, ويعتبر حزام الأمان من أحد الإجراءات الأكثر فعالية لحماية الركاب وخط الدفاع الأول من التعرض للإصابة خلال التصادم, وقد برهنت أحزمة الأمان بالمركبات عن فعالياتها في إنقاذ الأرواح وتخفيض حدة الإصابات إلى 65% إذا ما تم إستعماله بشكل صحيح.
وتحتل أحزمة الأمان ومقاعد حماية الأطفال المرتبة الثانية في إجراءات السلامة, إذ رغم فاعليتها وتوفيرها حماية أساسية من التعرض للإصابات, والتخفيف من عواقب التصادم نتيجة حوادث المرور, فهي غير قادرة على تخفيض مخاطر التصادم أو منع وقوعها, وبالتالي ينبغي إتباع إجراءات سلامة أساسية أخرى لا سيما تلك الموجهة لحماية مستخدمي الطريق.
ن ص المادة (7) من اتفاقية فيينا لعام 1969م
يعتبر وضع أحزمة الأمان إلزامياً للسائقين وركاب المركبات الآلية الذين يشغلون مقاعد مجهزة بمثل هذه الأحزمة, ما عدا الاستثناءات التي تقرها القوانين المحلية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق