للتقليل من الحوادث المروريةشرطة عمان السلطانية تبدأ بتجربة أنواع مختلفة من أجهزة ضبط السرعة
صرح العميد ماجد بن موسى الهلالي مدير عام المرور بأن شرطة عمان السلطانية قد بدأت بتجربة انواع مختلفة من اجهزة ضبط السرعة الثابتة والمتنقلة على الطرق الرئيسية بمحافظة مسقط اضافة الى تجربة بعض اجهزة المراقبة في بعض مواقع الاشارات الضوئية، وذلك في اطار سعي شرطة عمان السلطانية لتقليل الحوادث المرورية التي تعتبر السرعة أحد المسببات لها.واضاف مدير عام المرور: ان فترة التجربة سوف تستمر لمدة ثلاثة اشهر، سيتم خلالها تقويم اداء سبعة انواع مختلفة من اجهزة الرادار المصنعة من الشركات العاملة في هذا المجال.واشار الى ان المشروع يتضمن تركيب ما يزيد على 200 جهاز من اجهزة ضبط السرعة الثابتة على الطرق المزدوجة وهي عبارة عن وحدات ثابتة (كابينات) وتركيب 40 جهازا من الاجهزة المتنقلة لمراقبة السرعة على الطرق غير المزدوجة كما يشتمل المشروع على تركيب عدد من اجهزة مراقبة التجاوزات والسرعة عند الاشارات الضوئية.وحول كيفية عمل هذه الاجهزة اوضح مدير عام المرور ان هذه الاجهزة تعمل وفق تقنية متطورة في مجال ضبط السرعة وتتميز بمواصفات عالية الجودة حيث انها تعمل بالنظام الرقمي والتصوير بالالوان وعلى درجة عالية من الوضوح وفي كل الاوقات، كما توفر كافة البيانات المطلوبة لاثبات المخالفات المرورية كالتاريخ والوقت والمكان والسرعة والاتجاه والمسافة، وهي تنسجم مع انظمة الحاسب الآلي المستخدمة في شرطة عمان السلطانية.واضاف العميد ماجد بن موسى الهلالي مدير عام المرور: انه ومنذ بداية الشهر الحالي فقد تم ادخال اجهزة ضبط السرعة الفورية في الخدمة وذلك لتسهيل رصد وضبط السرعة في موقع المخالفة.واكد بأن الغاية من هذه الاجهزة هو جعل قائدي المركبات اكثر تقيدا بالسرعة القانونية على الطرق وبالتالي الحد من مخالفات السرعة والحوادث الناجمة عنها، وستتزامن مع تركيب هذه الاجهزة حملة اعلامية عبر اجهزة الاعلام المختلفة لتسليط الضوء على مراحل تنفيذ هذا المشروع واماكن وآلية تشغيل الاجهزة بما في ذلك تركيب لوائح عند المنافذ الحدودية وعلى الطرق الرئيسية تشير الى ان الطرق مراقبة بأجهزة ضبط السرعة (الرادار).ونوه العميد مدير عام المرور الى ان المقصود من هذه الاجراءات هو الحد من السرعة وتحذير السائقين من مخاطرها وليس تحصيل الغرامات كما يتصور البعض، وبالتالي تفادي الاضرار البشرية والمادية الكبيرة الناتجة عن الحوادث، والتي تتكبدها الدولة على اعتبار ان هؤلاء السائقين هم من ابناء هذا الوطن العزيز والذين لا يقدرون بمال.واهاب مدير عام المرور في ختام تصريحه بكافة مستخدمي الطريق الالتزام بأنظمة المرور والتقيد بالسرعة المحددة من اجل سلامة الارواح وصون المكتسبات.
تسعى هذه المدونة لنشر الثقافة المرورية بين أفراد المجتمع.. كما تهدف إلى عرض فعاليات مدرسة الجرداء للتعليم الأساسي (1-10) التي تقع ضمن أهداف الحملة التي أسستها المدرسة، والتي تحمل عنوان( حملة التوعية المرورية) حملت الحملة شعار ( الأمان في ربط حزام الأمان)
ابحث في هذه المدونة الإلكترونية
السبت، 11 فبراير 2012
للتقليل من الحوادث المروريةشرطة عمان السلطانية تبدأ بتجربة أنواع مختلفة من أجهزة ضبط السرعة
أهم 10 طرق لتجنب الحوادث
إنه من الأسهل العمل لمنع وقوع الحادثة عن التعامل مع أثارها. ولكن معظم قائدي السيارات لا يأخذوا إلا القليل من الوقت للتعلم كيف يقودوا السيارة بأمان أكثر. فإن معظم الناس في عجلة من أمرهم للإلتفات لذلك الأمر. ولهذا فإن هذه المقالة تضع قائمة للتنبيه على أساسيات السلامة. بإتباع الملاحظات التالية وتطبيقها في طريقة قيادتك للسيارة سوف تزيد من احتمالات وصولك بسلامة إلى الجهة التي تقصدها.
1- تجنب السرعة الزائدة. . التزم بالسرعة المقررة من المرور لكل طريق. السرعة الزائدة تؤدي إلى زيادة زمن ومسافة توقف السيارة عند استخدام الفرامل. تقلل من الوقت والمسافة المتاحة للمناورة لتفادي الحادث. وتزيد من القوى المؤثرة على السيارة في حالة الدوران والتي تؤدي إلى زيادة احتمالات الزحف أو الانقلاب. زيادة السرعة تزيد من طاقة الحركة للسيارة بصورة كبيرة وتؤدي إلى زيادة قوة الاصطدام
2- أنظر بعناية في الاتجاهين – مرتين – قبل أن تدخل في تقاطع للطرق. فإنه من السهل عدم ملاحظة سيارة قادمة من أول نظرة حيث يمكن أن تكون في مجال للرؤيا خلف إطار الزجاج الأمامي. فالنظرة الأخرى لن تأخذ من الوقت إلا ثانية والتي قد تكون كافية لمنع تصادم خطير.
3- لا تندفع مسرعاً في تقاطع حالما تتحول الإشارة الضوئية للمرور إلى اللون الأخضر. هذه طريقة جيدة لمنع اصطدامك بسيارة شخص مسرعاً قاطعاً للإشارة الحمراء الخاصة به قادماً من الناحية الأخرى.
4-- أنظر إلى جهة اتجاه سيرك قبل أن تنطلق بالسيارة عند التقاطع في حالة التحويد. مثلاً؛ عند انتظارك خلو الطريق من السيارات القادمة من الإشارة في اليسار وقبل أن تأخذ الدوران لليمين لا تنسى أن تنظر إلى اليمين قبل أن تستأنف السير, فقد يكون هناك بعض المشاة أو السيارات تعبر طريقك خلال انتظارك للدوران.
5- توقع التغييرات المفاجئة في السير. على سبيل المثال, في حالة السير في الحارة السريعة من الطريق وأمامك الطريق خالي والحارة المجاورة ممتلئة بالسيارات, كن مستعد لأن يندفع سائق غير صبور من تلك الحارة إلى أمامك مباشرة.
6- تعرف على المنطقة الغير مرئية لسيارتك. اكتشف المنطقة الغير مرئية لسياراتك (المنطقة العمياء) عندما تلاحظ الطريق عند استخدامك للمرآة الخلفية. ريما تحتاج أن تلتفت لتنظر مباشرة للحارة بجانبك لاكتشاف شيء لم تلاحظه في المرآة. هذه في غاية الأهمية بالأخص عند تغيير الحارة- لا تعتمد فقط على المرآة.
7- خذ حذرك من المنطقة الغير مرئية للسائقين الآخرين. اتخذ مزيداً من الحذر عند المرور من السيارات الضخمة (الحافلات), التي ليس لها مرونة في السير ولها منطقة كبيرة غير مرئية (المنطقة العمياء). في حالة عدم رؤيتك لمرآة الشاحنة فإن الاحتمال أن السائق لا يراك.
8- خذ حذرك من الأطفال والحيوانات الأليفة. راعي اللوحات المرور الإرشادية الخاصة بتحديد السرعة بالقرب من المدارس أو المناطق السكنية؛ فإن الأطفال والحيوانات الأليفة يمكن فجأة الاندفاع أمامك داخل الطريق.
9- لا تقترب بشدة من السيارة التي أمامك. أترك مسافة كافية بينك وبين السيارة التي أمامك, عند سيرك وعند توقفك. في الطرق السريعة, هذه يمكن أن تجنبك تلف الصدام. تذكر أن تترك مسافة أكبر في حالة زيادة سرعتك أو في حالة أن الطريق زلقة. في حالة التوقف على منحدر خلف سيارة ذات ناقل سرعة يدوي, ترك مسافة أكبر تجنبك اصطدام السيارة بك في حالة انزلاقها للخلف.
10- دائماُ اجعل السيارة في حالة تشغيل سليم. لا تتأخر عن أجراء الصيانة الوقائية والإصلاحات بسيارتك. افحص عمق مداس الإطارات وضغط النفخ بصفة دورية. أضبط الفرامل وزوايا العجل عند الاحتياج لذلك.
الأحد، 5 فبراير 2012
حزام الامان
أدى تزايد أعداد المركبات الآلية على النطاق العالمي إلى ازدياد التصادمات وإصابات الركاب, بسبب أن الراكب يواجه لحظة الحادث سلسلة من الإصطدامات الرهيبة المتتابعة في وقت قصير جداً لا يقوى الجسم البشري على تحملها, فتسبب له الإصابات المختلفة أو الموت, لذلك كانت الحاجة ماسة لإيجاد وسيلة فعالة لتثبيت الراكب في مقعده لوقايته من سلسلة الإصطدامات التي يتعرض لها وللتخفيف عنه من وطأة الحادث بشكل عام, وعليه تم التوصل إلى أهم إبتكار في السلامة المرورية وهو حزام الأمان كوسيلة فعالة لرفع إحتمالات النجاة عند وقوع الحوادث, ويعتبر حزام الأمان من أحد الإجراءات الأكثر فعالية لحماية الركاب وخط الدفاع الأول من التعرض للإصابة خلال التصادم, وقد برهنت أحزمة الأمان بالمركبات عن فعالياتها في إنقاذ الأرواح وتخفيض حدة الإصابات إلى 65% إذا ما تم إستعماله بشكل صحيح.
وتحتل أحزمة الأمان ومقاعد حماية الأطفال المرتبة الثانية في إجراءات السلامة, إذ رغم فاعليتها وتوفيرها حماية أساسية من التعرض للإصابات, والتخفيف من عواقب التصادم نتيجة حوادث المرور, فهي غير قادرة على تخفيض مخاطر التصادم أو منع وقوعها, وبالتالي ينبغي إتباع إجراءات سلامة أساسية أخرى لا سيما تلك الموجهة لحماية مستخدمي الطريق.
ن ص المادة (7) من اتفاقية فيينا لعام 1969م
يعتبر وضع أحزمة الأمان إلزامياً للسائقين وركاب المركبات الآلية الذين يشغلون مقاعد مجهزة بمثل هذه الأحزمة, ما عدا الاستثناءات التي تقرها القوانين المحلية.